تقييم جديد لكورونا بالسعودية يرفع الوفيات إلى 282

الجزيرة
بعد ساعات من إعلان إعفاء مسؤول كبير بوزارة الصحة السعودية من منصبه، أعلنت الوزارة اليوم الثلاثاء أن حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية 'ميرس' ارتفعت إلى 282 حالة بعد تقييم شامل للمعلومات المتوافرة حول الفيروس في المملكة.

ويأتي نشر هذه الحصيلة الجديدة بعدما قرر وزير الصحة السعودي عادل فقيه إعفاء وكيل الوزارة زياد ميمش من منصبه، في خطوة هي الرابعة من نوعها منذ تسلمه الوزارة بالتكليف.

وفي بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أضافت الوزارة أنها أحصت بالإجمال 688 إصابة بالفيروس منذ ظهوره عام 2012، من بينها 282 حالة وفاة و53 لا يزالون يتلقون العلاج و353 تماثلوا للشفاء. وكانت الحصيلة الأخيرة التي أعلنت مساء أمس الاثنين لكورونا تحدثت عن 190 وفاة و575 إصابة فقط.

وأوضحت الوزارة أنها أعطت تعليمات لتطبيق إجراءات حازمة على صعيد جمع المعلومات بهدف تأمين الشفافية. وتتضمن الإجراءات التي تم تطبيقها لضمان الحصول على معلومات أكثر دقة ومصداقية بصورة سريعة، إنشاء نظام إلكتروني لإعداد تقارير الحالات وتعزيز آلية إصدار التقارير الخاصة بالحالات الجديدة ورفعها إلى مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة.

وكان موقع الوزارة الإلكتروني أعلن في وقت سابق أن فقيه أعفى ميمش، دون توضيح الأسباب. وكان ميمش مسؤولا عن مكافحة الأمراض المعدية والاستعداد لحالات الطوارئ في المملكة. وقالت وكالة رويترز إن إقالة ميمش جاءت بعد تعرضه لانتقادات من قبل بعض العلماء الغربيين لطريقة تعامله مع مرض كورونا.

0 comentarios :

Publicar un comentario